بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 2 يناير 2018

العدد الأول لسنة 2018 خاص بالمسابقة العربية للقصة القصيرة للشباب ملتقى صدى بغداد يعلن نتائج المسابقة العربية للقصة القصيرة للشاباب


العدد الأول لسنة 2018 خاص بالمسابقة العربية للقصة القصيرة للشباب
 
ملتقى صدى بغداد يعلن نتائج
 
المسابقة العربية للقصة القصيرة للشاباب
 
....................
 




م/ تقرير مفصل حول المسابقة
انتهت على بركة الله هذا اليوم الأول من الشهر الأول لعام 2018
وقائع المسابقة العربية للقصة القصيرة للشباب بدورتها الأولى التي اقامها ملتقى صدى بغداد بالإشتراك مع البيت الثقافي العراقي التونسي وبدعم واسناد من دار المرايا للطباعة والنشر بغداد / العراق بإدارة الشاعر العراقي د. إبراهيم الكبيسي.
 

وقد أعلنت نتائج الفوز بهذه المسابقة للفائزين العشرة الأوائل.
ومن الجدير بالذكر بأن عدد المشاركين في هذه المسابقة قد بلغ 88 مشاركا من 13 دولة عربية وعلى النحو التالي:
مصر 26 مشارك
الجزائر 17 مشارك
المغرب 12 مشارك
العراق 8 مشارك
تونس 7 مشارك
فلسطين 5 مشارك
سوريا 4 مشارك
السودان 2 مشارك
الأردن 2 مشارك
السعودية 2 مشارك
اليمن 1 مشارك
موريتانيا 1 مشارك
سلطنة عمان 1 مشارك



وقد أحيلت نصوص المشاركين بعد استلامها منهم إلى لجنة منتخبة من أدبائنا العرب المتخصصين لغرض تقييمها تألفت من:
الأديب السوري الأستاذ محمد فتحي المقداد
الأديب العراقي الأستاذ طلال السليم
الأديب الجزائري الدكتور عيسى ماروك
الأديب العراقي الدكتور وليد عيسى موسى
الأديبة التونسية الأستاذة صفية قم
الأديب والإعلامي التونسي الأستاذ مراد البجاوي
الأديب التونسي الأستاذ صلاح داود
الأديبة التونسية الأستاذة عفاف السمعلي
الأديب التونسي الأست مراد سيسي
الأديبة التونسية الأستاذة طاووس حاجي بالطيّب


















وقد فاز في المراتي العشر الأولى :
المرتبة العاشرة مكرر/ ياسين كني / المغرب / كيوبيدو / 14.7
المرتبة العاشرة مكرر /ليندة طروبي / الجزائر /حب رهن الذاكرة/14.7
المرتبة العاشرة / محمد تزكي / المغرب / لحظات قطار / 14.7
>>>>>>>>>>
المرتبة التاسعة / إباء مصطفى الخطيب / سوريا / شكاية / 14.8
المرتبة الثامنة / هبة عبدالله محمد حسن/ مصر/ من سيقتل الليلة / 15
المرتبة السابعة / علي محمد فتحي خليل/ مصر/ نضال/ 15.1
المرتبة السادسة / عبد الواحد ابجطيط / المغرب/ عودة الروح / 15.2
المرتبة الخامسة / محمد حسن عبدالله / السودان/ لاتخف/ 15.3
المرتبة الرابعة / عبد الحكيم اوتوكفيل / الجزائر / حياة أخرى/ 15.5

>>>>>>>>
المرتبة الثالثة / محمد أمين زريوج / المغرب / الرحلة / 16.1
المرتبة الثانية / ميس فؤاد محمود / فلسطين / القملة التي لم ترتكب الفاحشة/ 16.2
المرتبة الأولى / لام مجبور مصطفى / سوريا / أنت فيها غريبة / 17.3





























وبهذه المناسبة السعيدة لايسعني إلا أن أتقدم بشكري وتقديري أولا للسيدات والسادة أعضاء لجنة التقييم على جهودهم الأستثنائية الرائعة وعلى حرصهم الكبير لدعم ادب الشباب .
وللفائزين تهانينا وتبريكاتنا وتمياتنا لهم بمستقبل أدبي مزهر بإذن الله تعالى.


علاء الأديب
ر. ملتقى صدى بغداد
المشرف العام على المسابقة
تونس / 1-1-2018

الاثنين، 11 ديسمبر 2017

العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف *** يَهودُ عِجْلٍ ... *** للشاعر حسن الكوفحي



العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف

*** يَهودُ عِجْلٍ ... *** 

للشاعر حسن الكوفحي




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسْلُكْ يَدَاً بِفُؤَادِي *** تَرَى خِضَابَ بِلادي
وارْسُمْ بِرِيْشَةِ دَهْرٍ *** دُمُوعُ زَهْرٍ مِدادي
ألْوانُ وَرْدٍ كَعَصْفٍ *** عِنْدَ الْمَغِيْبِ حِدادي
بَعْدَ اخْتِلاطِ دِهانٍ *** في الْيَمِّ ذُرَّ رَمادي
لا شَيْءَ يَعْرِفُ شَيْئاً *** مَيْتٌ بلا مِيْلادِ
ماذا وَقَدْ باضَ ديكٌ *** وَبَيْضُهُ بازْدِيادِ
غَطَّى الْوُجُودَ ضَلالٌ *** يا ضَيْعَةً لِجِهادي
تَبَرَّؤُوا مِنْ شَهيْدٍ *** رِداءُ عُرْبٍ سُهادِي
بَرَاءَةٌ مِنْ نُفُوسٍ *** كالْعَيْرِ لِلْأوْتادِ
لِتَنْزعُوا كُلَّ ثَوبٍ *** فَقَدْ نَزَا فِيهِ سادي
يا مَنْ بَعَثْتُمْ ثَموداً *** فينا وَقَوماً لِعادِ
سَوآتُكُمْ كَدَوابٍ *** مَكْشُوفَةُ الْأبْعادِ
يا قُدْسُ تَجْرِي أُمُورٌ *** بِسُرْعَةٍ في بِلادي
تَجْري إلى مُنْتَهاها *** زَرْعٌ هَفا لِحَصادِ
والثَّابِتُونَ كَطَوْدٍ *** يا قُدْسُ أنْتِ اعْتِمادي
ما ضَرَّ شَعْبَكِ قِرْدٌ *** وَلا صَلِيبٌ لِعادِ
كَمْ مَرَّ فيكِ غُزاةٌ *** زالُوا بِفِعْلِ عِبادِ
وَاللهُ يَنْصُرُ جُنْداً *** وَلَو بِغَيْرِ عَتادِ
كُنْ مُسْلِماً تَلْقَ نَصْراً *** مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْعِبادِ
يَهودُ عِجْلٍ كَذوبٍ *** يا آيَةَ الْإفْسادِ
فِرُّوا فلَسْطينُ مَنْفَى *** قَبْرٌ لِكُلِّ الْأعادي
هذي فلسطينُ نُورٌ *** وَلِلشَّهادَةِ هادِ
مَنْصُورَةٌ كَسِراطٍ *** هَواكِ كانَ لِحادِ
أرْضَ السِّراطِ سَيَهوي *** مُنافِقٌ بِسَوادِ
وَغَرْبِلِيهِمْ جَميعاً *** يا مَحْشَراً لِمَعادِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العدد العاشر لسنة 2017 نداء الأقصى للشاعر زهير شيخ تراب

 
العدد العاشر لسنة 2017
نداء الأقصى

للشاعر زهير شيخ تراب 



يا قوم هبوا ألا وليقرع الجرس

فالفجر منبلج والحق منبجس

نادى المنادي فيا قومي كفى وهناًً

الله أكبر جد الجد فاحترسوا

هبوا دفاعاً عن الأقصى وصخرته

لا خير فينا إذا ما طالها الدنس

هذا التراب الذي يُغتال واعجبي

الله طهّره وارتاده النجس

صال اللئيم به , والعقد منفرط

فاستسهل الصعب ظن الأسْدِ تُفْتَرس

تبت يداه وخاب الفأل ماصنعوا

فالطفل فينا عتيّ مقبل ضرس

تلك البقاع على أهدابها صفعت

يا حسرتاه فأين الجند والحرس

طال الرقاد بنا واستكثر الوهن

حتى استبيح هناك المسجد القدس

فالعرض منتهك والفتك مستعر

والشر منتشر وانتابنا الوجس

واستمرئ الصمت والأفواه مطبقة

والقوم في شغل والنصر محتبس

والبعض قد جنحوا للسلم فاستلبوا

والآخرون نسوا فاستضعفوا ونسوا

يا قوم هذا عدو لا أمان له

إن يظفروا فتكوا أو عاهدوا نكسوا

إن يحكموا عصفوا أو يملكوا فسقوا

أو يتركوا هدموا أو يعتلوا درسوا

من ذا يصدق أن العرب سادتهم

صاروا العبيد وللأغراب قد نخسوا

نادى المنادي فما لاقى سوى جثثاً

وقرٌ بآذانهم أفواههم خرسوا

لكن شعباً على ثغر الغزاة نما

لو يستفزُّ ففي ساح الوغى شرس

فاستنطقوا الصخر والأشجار ملحمة

لم يجبنوا أبداً فيها وما يئسوا

زفوا الشهيد بألحان وأغنية

إثر الشهيد وما لانوا ولا خنسوا

لم يشتكوا يوماً جبناً ولا وهناً

إن يطلبوا حرباً لم تعيهم فرس

أما الأشقاء لم تفزع لنجدتهم

لكنما استنفر الأشراط والعسس

واستمنع الناس من قول ومن عمل

فكأنما ناموا أو ضمهم جدس

فليرعوي خجلاً من صدّ عن سبلٍ

لا يترك الحق إلا من به مسس

إما تناموا فمن ينقذ مدينتكم

ها قد طغى السيل والأوطان تختلس

قوموا انفروا فجياد الحق مسرجةٌ

وليضرم الكون من أنواركم قبس

يا رب معتصم منكم ومنتصر

يستجلب المجد والتاريخ يقتبس

حطين ما برح الأوغاد فوق ثرى

قدس العروبة قد عاثوا به وقسوا

ياقوم قد عظمت مأساتنا فلما

هذا التشرذم حيث الكل منغمس

فيما التخاذل والأوطان مضرمة

والساح محتدم والعدل منطمس

هذا أوان به للبذل متسع

لايعذر المرء حتى يصعد النفس

23/9/2001

العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف لك الله يادقس للشاعر استيفات الوالي




العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف

لك الله يادقس

للشاعر استيفات الوالي



.......................................
اليوم وغدا
ياهند
اليوم وغدا
وها نحن
نفتقدك ياحمزة
نفتقد امسنا
و نحن نفقد غدنا
لأعدائنا نعانق
والقادة فينا تفترش النمارق
فَهل نُقبِلْ
أم نفارق
يَالَ العار
عارعلينا
وعار عليكم
عار يحط فينا
وعار يلبسنا
جيوشنا
على أرائك الخجل
تستريح
والأقصى يئن
ويصيح
عار
عار
عرب نائمون
سباتا يحلمون
عار
يأمة المليار
عار
رعاتكم
ترعى السراب
ودياركم يزورها الخراب
فينا الشهيد
وفينا من ذبح يوم العيد
تزدان المقابر
بنا
والاموات
ولات امر
فينا
نَسينا أو أنْسينا
اين الماضي
أين التاريخ
أين الدين
ثكلت نساء
لا تلد صلاح الدين
لك الله يادقس
لك الله
فما عاد فينا
درويش
ولا طفل حجارة
لك الله يادقس
لك الله
اصبحنا نقدس
كل سخيف
والرعب لنا رغيف
لك الله يادقس
لك الله
................................
الشاعر استيفات الوالي 10/12/2017

الأحد، 10 ديسمبر 2017

العدد العاشر لسنة 2017 الدلالة الوجودية في نص الشاعر جواد الشلال (البياض) بقلم / حسين الساعدي



 العدد العاشر لسنة 2017

الدلالة الوجودية في نص الشاعر جواد الشلال(البياض)

بقلم / حسين الساعدي 





البياض
..
صغيرة تلك الأفكار ، التي تنام تحت ابط المعنى ، تأكل قلب الفجر ، تعطس سوادا مقلوبا ...
كل صحف " الدفتر " تنام راكدة تشبه جهدا لا معنى له ، أين المفر من اللامعنى ،
دون بصيرة ، دروب عطش قديم ،
أزقة خاوية ، مكفهرة ، تضحك أسنانها مصبوغة باصفرار ، عتيق ....
بياض
بياض
بياض
وصية ... بياض

*****
أن قراءة أي نص شعري يضعنا أمام خيارين ، أما النظر الى جوانبه الفنية وتركيبته اللغوية ، النحوية والبلاغية ، أو البحث عن مدخل مغاير يكشف عما يحمله النص من رؤى ، وما يختزنه من دلالات كاشفة عن الأطر التي تحكمه وتحركه .

(تنام تحت ابط المعنى)
(تأكل قلب الفجر)
(تعطس سوادا مقلوبا)
(جهدا لا معنى له)
(أين المفر من اللامعنى؟)
(دون بصيرة ، دروب عطش قديم ،
أزقة خاوية ، مكفهرة)
(بياض / بياضه/ بياض/ وصية ... بياض)

تشكل هذه المفردات القلق الوجودي والاغتراب عن الواقع والبحث عن المعنى في زمن اللا معنى .
(اللا معنى) هو وصف للنصف الأول من القرن العشرين ، نتاج أفرزته الحربين العالميتين الأولى والثانية من مآسي وكوارث ألمت بالإنسانية ، مما أنعكس ذلك على مجمل الحركة الفكرية والثقافية في الأدب والفن والفلسفة ، حينها لم تبق للوجود الإنساني أي معنى ، مع تأكد العجز والإيمان باللا جدوى في مواجه الإنسان قدره أمام عبثية الحياة . أحدث هذا الشعور إشكالية مخيفة ، وأدخل الإنسانية في نفق مظلم ، زعزع قناعات الإنسان في إيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي خلفتها هذه الحروب . الشعور بـ(اللا معنى) في الحياة ، كان له الأثر ونواة أولى في أظاهر التفلسف الوجودي الى العلن ، ومن ثم تشخيص أمراض المجتمع (السأم/اللا معنى/ اللا جدوى/ اللا معقول/ العبثية ...) التي تعني اللا إنتماء واللاشيء ، مما أصابت الإنسان والمجتمع بالعجز ، وسقوطه المرعب في هاوية (اللا معنى) . أذاً الوجودية مثلت حالة (أغتراب المعنى) عند الإنسان وكينونته . فشكل هذا المعنى مرتكزاً لـحالة (الأغتراب) و (القلق) الوجوديين ، وأقترنت بفلسفة الفوضى والعدمية .
لقد وظب الشاعر "جواد الشلال" (اللا معنى) في نصه بمجمله وليس بجزئية (جهدا لا معنى له) أو (أين المفر من اللامعنى؟) ، فهو - النص -(يرقى الى بلاغة التورية والاستعارة والكتابة الرمزية) . فـ(اللا معنى) طاقة تعبيرية ورمزية عالية و(أستفراغ كلي لكل جدوى إنسانية أو أخلاقية) ، أن صيغة (اللا معنى) تستحوذ على صيرورة النص الشعري ، فتفرض حالة تأملية داخل النص . ونفي المعنى له دلالة مرتبطة مع موجودات النص الأخرى الدالة على الضعف الإنساني أمام قوى (اللا معنى واللا جدوى واللا معقول) . والشاعر يتدارك هذا المعنى ، لغرض تثبيته وفق ما يريده ، لإنه يعني شيئاً بهذا النفي . فأي محاولة تأويلية في تحديد فهم لحالة (اللا معنى) ، لابد أن ترتكز على حالة النفي هذه .
يثير الشاعر "جواد الشلال" سؤال وجودي قائم على رؤيته بنسق رمزي ، متسائلاً (أين المفر من اللامعنى؟) وهو (سؤال المعنى في زمن اللامعنى) ، كعنوان تعيشه الإنسانية ، في شرق الأرض وغربها ، نتيجة الفوضى الذهنية .
أن تشبث الشاعر بـ(اللا معنى) يستند الى واقع مجتمعي معاش مأزوم ، يجسد حالة (اللا معنى) في عدم وضوح الرؤية والقدرة على إستيعاب وفهم الواقع وإيجاد معنى وهدف للحياة ، وهي رؤية سريالية بالنسبة الى الشاعر ناتجة عن عدم وجود موجه ضابط مجتمعي للسلوك والفكر .
يتميز الشاعر "جواد الشلال" بشاعرية سريالية تتيح له (الهلوسة الفكرية) الرائعة في نصوصه ، وهي أنعكاس للعقل الباطن أو اللا شعور . أن الرمزية صفة ملازمة لأغلب نصوص الشاعر "جواد الشلال" ، فهو يعتمد الإستخدام الرمزي في تركيب النص الشعري ، بل هو (غابة من الرموز) على حد تعبير بودلير . وميله الى الإيجاز والأختزال في ألفاظه .
في نصه هذا يخرج الشاعر "جواد الشلال" عن حالة الأسترخاء التي عرف بها ، فيحتدم عنده الصراع بين الوعي واللا وعي ، المعنى واللا معنى ، الواقع والخيال ، والشعور بالعبثية ، فيكتب بـ(موقف أنفعالي) تنفيساً عن ذاته . وهذا نابع من حالة (القلق الوجودي) ، الرافض لواقع مؤطر بالألم والحزن والمرارة .
يرى النقد الحديث (أن هناك بنية نفسية وسياقاً عاماً وراء أي خطاب لغوي ) "تحليل الخطاب الشعري" ، د. محمد فتاح ، ص٧٠ ، والرؤية العامة في نص (البياض) تشير إلى كون النص سريالي حداثوي ، بل هو شطحة خيال واسع ، كـ(شطحات الصوفية في صمتها عندما لا تريد أختزال العمق الوجودي كـ(حراك فلسفي) ضمن دائرة المعنى) . أن للنص مسار يختلف عن المسار القرائي وكلا المسارين هما نتاج فعل سيكولوجي إجرائي يمارسه الشاعر والمتلقي في إعادة أنتاج النص .
ولو وضعنا النص تحت مجهر القراءة الأستنطاقية بمستوى تفكيكي لغوي لنسق كتابي ، قد تكون هذه القراءة ، لغوية أو فلسفية وحتى نفسية ، تستطيع أن تفتح مغاليق النص ، وتكون مدخلاً حيوياً لبواطن النص المكتوب ، لأن النص المكتوب هو فعل ومنتج ذهني مبني ومحكوم وفق رؤى متعددة ، يمكن أن يؤدي إلى أستنباط نص جديد يعتمد في تكوينه على قراءة مستقلة عن النص الأول المكتوب .
"جواد الشلال" قبل أن يكون شاعراً ، هو قارئ جيد لنصوص شعرية ونثرية ، عالمية ومحلية ، يأتي إلى الكتابة وذاكرته تختزن مرجعيات شعرية متعددة ، ورؤيته في النص هو أستكشاف ذاته وأعماق لا شعوره ، والأشتغال على المخزون الرمزي لديه ، ولهذا نجد نصه فيه رمزية الى حد يختزل الجملة الشعرية بلفظ ، فاللفظ عنده لم يعد له مدلول ثابت .
(البياض) يبدأ من عتبة النص ذات البعد البصري والرمز السيميائي ، والذي شكل بوابة دلالية لجمالية المعنى الشعري من خلال الأختزال اللغوي المكثف والبوح عن المشاعر والأفكار ، وبؤرة تتفرع الى دلالات أخرى ، ويمكن أن تطرح مقاربة بين دلالة العنوان وبنية النص الشعري ، من أجل الكشف عن المحتوى الفلسفي المستند على (الأفتراضات الوجودية) للفهم الشامل للدلالة النصية .
ان مدلولات كل لون تكون ذات صلة كبيرة بالنفس الإنسانية ولها مدلول فلسفي وروحي وجمالي ورمزي و معرفي مميز . و(البياض) له رمزية وخاصية في صنع الدلالة ، فهو في السياق الدلالي العام (رمز للصفاء ، ونقاء السريرة ، والهدوء و الأمل ، وحب الخير والبساطة في الحياة وعدم التقيد والتکلف) ، "علم عناصر اللون" ، فرج عبو ص١٣٧ . وقد ينظر الشاعر الى اللون الابيض بمنظور مغاير لمدلوله ، إذ يدل في بعض الأحيان على الموت كـ(بياض الكفن) . و (ينحرف أحياناً في بيئات وأمکنة وأزمنة وأوقات معينة الی معانٍ تناقض تلک المعاني التقليدية وتقف علی الضدّ منها تقريباً ، فهو مثلاً رمز للحزن لدی بعض الأمم ... علی النقيض من دلالته علی الفرح والبهجة والسعادة عند الکثير من الأمم الأخری ) ، "اللون لعبة سيميائية" ، فاتن عبدالجبار جواد ، ص 44
شكل النص حالة من التضاد مع النظرة السوداوية للواقع ، فمناداة الشاعر للبياض هي وصية لواقع مؤلم محزن وصدى لنفسه .
أخيراً النص يمكن أن يقرأ أكثر من قراءة ، من قبل قارئ له دراية في أستنطاق مكنونه .

العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف *لا تبكها القدس*........ حسن ماكني/ تونس




العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف

*لا تبكها القدس*........

حسن ماكني/ تونس
 
 

----------------
يا صاحبي: لا تبكها القدس
فلن يزيدها الدّمع سوى
حزنا وإيلاما
بل اخلع الخوف
عانق الموت
حطّم عدوّك
اسقه غضبا
سمّا
وسقاما
ارفع النّصر
غنّ
ومن ضلوعك
فلتصنع حساما
حطّم عدوّك حقّا
وانتقاما
حقّا
وانتقاما
فو الله موت على أسوارها
خير من هكذا عيش
عيش اليتامى
فو الله لن تعود القدس
ما دمنا نقاتل بالشّلام
وبالسّلام
نقاتل بالشّلام
وبالسّلام
والله لن تعود القدس
ما دمنا في الوهم نياما
يا صاحبي لا تبكها القدس
فما زادنا الدّمع سوى
حزنا
وإيلاما....

العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف كوفية على سلم القدس للشاعرة نهى عاصم



 العدد العاشر لسنة 2017 خاص بنصرة القدس الشريف

كوفية على سلم القدس

للشاعرة نهى عاصم



كوفية فلسطينية
تتدلى على
درابزين
سلم
من سلالم
القدس..
كوفية فلسطينية
تتطاير في
الهواء
تصرخ على
من ضيعوا
القدس ..
كوفية فلسطينية
ترنو بكرامة
قائلة:
مات من
كان يرتديني
مات وهو
يقول يا
الله لنا
لنا القدس ..
كوفية فلسطينية
ترفض بإباء
أقاويل العرب
هرتلات ترامب
وتقول :
فلسطينية أنا
كما هي
دوماً القدس ..
كوفية فلسطينية
تتحدى العالم
لتغني :
الغضب الساطع
آت
وأنا كلي إيمان
القدس
لنا .. لنا
القدس ..