بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 2 فبراير 2021

مجلة المرفأ الأخير .. العدد الأول 2021 لوحة العدد ..لوحة المباهج

 

 مجلة المرفأ الأخير ..

العدد الأول 2021

لوحة العدد ..لوحة المباهج

 


 


تعد لوحة Garden of Earthly Delights واحدة من أكثر اللوحات تعقيدًا وغموضًا وغرابة. من الناحية الفنية هي لوحة ثلاثية (ثلاث لوحات منفصلة) رسمها الأستاذ الهولندي (هيرونيموس بوس) في وقت ما بين عامي 1490 و1510. تُصور اللوحة اليسرى آدم وحواء في جنة عدن، تعرض اللوحة الوسطى بانوراما غنية بالشخصيات البشرية وحيوانية والتي تشارك في أنشطة مختلفة، أما اللوحة اليمنى فتُظهر عالماً مظلماً وجهنماً. للوهلة الأولى ترى كيف يصور (بوس) بوضوح السماء والأرض والجحيم الذي يبدو بفظاعته فيها كتحذير ضد كل إغراءات الحياة.

هذا هو عادة الرأي العام لمؤرخي الفن، لكن أعماله الفنية مليئة بالصور المعقدة والتجريدية التي ما زلنا نكتشف أشياء جديدة فيها حتى بعد 600 عام. تلعب الموسيقى على سبيل المثال دورًا كبيرًا في هذه اللوحة الثلاثية، حيث يتم تصوير العديد من الشخصيات وهي تعزف على الآلات الموسيقية بطرق غير تقليدية (مثل إدراج المزامير بين الأرداف).

قام علماء الموسيقى في أوكسفورد بإعادة إنشاء هذه الآلات وحاولوا العزف عليها فقط لاكتشاف كم هي فظيعة. هناك ما هو أكثر من آلات الموسيقى الغريبة، حيث اكتشف مؤخرًا أن شخصية في لوحة الجحيم مكتوبٌ على مؤخرتها نوطة موسيقية وكائن غريب يحاول قراءتها، وبالطبع كانت مسألة وقت قبل أن يقوم بعض الناس بنقل هذه النوط وتسجيل ”أغنية عمرها 600 عام من الجحيم“.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق