بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 23 أبريل 2021

مجلة المرفأ الأخير .. العدد الثالث 2021 أدباء منسيون من بلادي الجزء الثالث الحلقة الخامسة عشرة الأديب صفاء خلوصي

 

 

مجلة المرفأ الأخير ..

العدد الثالث 2021

أدباء منسيون من بلادي

الجزء الثالث

الحلقة الخامسة عشرة

الأديب صفاء خلوصي

 


 

التقديم /

.............

قد لاتخلو ذاكرة جيل السبعينيات من الدكتور صفاء خلوصي رحمه الله  والذي قد مكنّه الدكتور مصطفى جواد رحمه الله من الظهور على شاشة التلفاز العراقي آنذاك في برنامج كان يتابعه أغلب العراقيين المثقف والمتعلم منهم والجاهل والأمي على حد سواء في برناج لغوي بحت ألا وهو برنامج قل ولاتقل.

لقد كان لهذا البرنامج تأثير كبير في نفوس العراقيين لما يحظى به الدكتور العلامة مصطفى جواد من شهرة بين أوساط المثقفين العراقيين وغير المثقفين منهم على حد سواء.

وقد خدمت الظروف الدكتور صفاء خلوصي في أن يكون شريكا للدكتور مصطفى جواد في تقديم هذا البرنامج لما يتميز به الثاني من مكانة أدبية كبيرة جعلته يحظى بلقب أمير الأدب العراقي لثقافته الموسوعية الكبيرة ولعلمه المستفيض بعروض الشعر وبأسرار اللغة العربية وأغوارها.

ولا أعتقد بأن حصول أحد على مثل هذا اللقب في زمن فيه الدكتور مصطفى جواد هينا أبدا إلا إذا كان صاحبه يستحقه فعلا.

لقد ترك الدكتور صفاء خلوصي للعراق مآثر لاتعد ولاتحصى وكنوز للدارسين والباحثين ولازالت أعماله محط اهتمام المختصين إلى يومنا هذا . أما غير المختصين فكثير منهم لايعرف عنه إلا النزر القليل.

ومن هذا المنطلق فقد وجدنا أن نسلط الضوء على سيرة تلك الشخصية الغعظيمة من خلال أهم ماكتب عنه لنجمعه في هذا البحث المتواضع لعل في ذلك ماينفع الناس. ولعلنا نسبق النسيان لتلك السيرة الوضاءة ..ومن الله التوفيق.

علاء الأديب

 

 

 

الولادة :

............

صفاء الدين عبد العزيز عمر خلوصي وقد لقب  بأمير الأدب العراقي .

مؤرخ, أديب و شاعر و صحفي.ولد في خانقين محلة اسكي خان عام 1917

من عائلة تركمانية الأصل.

 

والده :

............

والده عبد العزيز خلوصي حاكم ومتصرف الحكومة العراقية.هو الابن الأول ماتت والدته و عمره 4 سنوات.كان يعمل قاضيا ثم محافظا في الحكومه العراقية وبحكم وظيفة والده استطاع ان يتعرف على اكثر المدن العراقيه. وقد خدم والده في كركوك .

 

 

عائلته :

.............

إبنته الدكتورة صدى خلوصي وأبنه الدكتور صميم خلوصي وزوجته الدكتورة صبيحه الدباغ أول دكتورة نسائيه في العراق.

وفاة والدته :

......................

توفيت والدته وهو صغيرفتكفلت به وبإخوته عمته زمنا ، وكانت تقول عنه أنه كان ، منذ صغره ، ذكيا ، سريع البديهة وميالا للمشاكسة، و قد ذكرت بأنها عثرت على ( ليرات ذهب ) في وسادته تبيّن أن أمه كانت تدسها فيها لضمان مستقبله فاحتفظ أبوه بها بهدف إرساله لإكمال دراسته خارج العراق.

 

صفاء خلوصي شاعر وكاتب وناقد ومترجم  

.....................................................

كتب الشعر والقصة والرواية والنقد والدراسات ومارس الترجمة . ومما صدر له : " بنت السراج أو رحلة إلى أسبانيا " و" نفوس مريضة " وأبو نؤاس في أمريكا " ودراسات في الأدب المقارن " و " فن التقطيع الشعري والقافية " و"تاريخ الأدب العباسي " و" فن الترجمة " و "الترجمة التحليلية " و " معجم التعابير المعاصرة.

 

 

شهرته :

..............

اشتهر في العراق من خلال البرنامج التلفزيوني مع العلامة مصطفى جواد قٌل ولا تقل. رشح في العهد الملكي ليكون وزيرا. خرج من العراق في بدايه ال70 بعد اتهامه بالماسونية. وأصبح استاذا في جامعة اكسفورد للادب المقارن. ومن ثم أصبح رئيسا للجالية الإسلامية في بريطانيا.

 

قبيلة البيات :

..........................

ينتمي الى قبيلة بيات وهذه القبيله خليط من العرب والترك وقد أصر على إن قبيلة بيات تركيه وهي فخذ من قبيلة اوغوز (الغز) التركيه الواسعة الانتشار في الشرق الاوسط ومما قال في حديثه ان الاديب المعروف عبد المجيد لطفي هو عمي يريدون ان ينسبوه الى قومية اخرى ونحن من قبيلة بيات وهل هناك من قبيلة باسم بيات في قومية اخرى غير التركمان لست ادري؟!

 

 

قل ولا تقل :

....................

ومما قال ان الدكتور مصطفى جواد مفخرة لكل العراقيين و كان اعجوبة الدهر ومعجزة الزمان في التاريخ واللغه وكانت احواله اللغويه احيانا شبيهة بالغيبيات وكان مجتهدا في الصياغه اللغويه يصيب ولا يخطيء ومصححا اخطاء القدماء والمحدثين كان دائرة معارف متنقلة تمشي على أرجل بما حفظ ووعى من دقائق الأشياء، وله القدرة على الإجابة عن أي سؤال يوجه له في أي وقت وقد كان رحمه الله خلاصة الحضاره الاسلاميه في مختلف عصورها وكنت اشاركه في برنامجه الشيق قل ولا تقل.

 وكان يعرف اسماء جميع احياء بغداد في العصر العباسي و مواقع بيوت الخلفاء والوزراء حتى مدراء الشرطه وكنا معا نقدم برنامجا باسم خطط بغداد.

 

 

 

مصطفى جواد وصفاء خلوصي يتيهون في بغداد :

................................................................

كنت يوما ما مع المرحوم مصطفى جواد في سيارته في احد احياء بغداد اذ تاه علينا الطريق نريد الشارع العام فلم نستطع ان نجد منفذا اليه اوقف الدكتور سيارته اذ مرّ شاب قلت له مستفسرا عن الطريق فنظر الينا باستغراب ثم قال الست انت صفاء خلوصي وانت مصطفى حواد قلنا نعم قال في كل يوم تظهرون على شاشة التلفاز وتعّلمون الناس خارطة بغداد وتشرحون لهم احياءها وشوارعها واليوم تسألون عن منفذ الى الشارع العام اتستهزؤن للناس اذهبوا الى اعمالكم فتركنا وذهب .

 ثم قال انه رحمه الله يعتز بقوميته التركمانيه ويقول انا اصلي من مدينة قره تبه واجدادي تركمان و لقره تبه علينا حقا واني من عائلة سرايلي التركمانيه واجدادي كانوا من غلاة الشيعه وانتقل جدي الى بغداد فصار شيعيا اماميا وكذلك ابي وكان خياطا اصيب بالعمى في نهاية عمره ولكني طلقت المذاهب كلها من دون استثناء الى غير رجعه .

 

خلوصي يقول بعراقية شكسبير :

.........................................

من اراء الدكتور صفاء الطريفه انه اول من نسب شكسبير الى الشرق ومما قال بأن أصل وليم شكسبير شرقي عراقي من أهل البصرة يعود نسبه إلى عائلة ارستقراطية دفعتها الظروف للهجرة إلى الأندلس ومن ثم انتقلت إلى بريطانيا وأن أصل تسمية شكسبير جاءت من شيخ زبير وهو أحد أجداد وليم الذي كان يلقب عند أهل البصرة آنذاك بشيخ زبير لوضعه الاجتماعي المرموق وأن لهذه التسمية وجود في بلاد الأندلس بتحوير بسيط (شيك زبير) وهو لفظ لا يزال حيا تقريبا في أسبانيا ثم أخذت هذه التسمية لفظا أخر عند الانكليز (شيك سبير) فأصبحت أسما للعائلة (شكسبير) والذي يدعم هذا الراي هو أنه لا يوجد معنى لكلمة شكسبير في اللغة الانكليزية أبدا بالإضافة إلى إن الصورة الزيتية المسماة (الشاندوس) المرسومة لشكسبير والتي لا تزال في المتحف الوطني البريطاني أثبتت الدراسات الحديثة أن ملامح الشخصية شرقية بحته ومن دون شك .. علما أن راي الدكتور صفاء خلوصي هذا أخذ الكثير من الاهتمام من قبل العديد من المختصين، وقد ايده بعضهم قائلا ان لشكسبير ثلاث أولاد هم سوزانا و جوديت و همنت إذا ما راجعنا لهؤلاء الأسماء نجد فيها ما يعين الدكتور خلوصي في أطروحته .. حيث أصل مفردة ــ سوزان ــ شرقي وهي كلمة فارسية تعني ملتهب أو محترق ولها موارد وتصريفات عربية أيضا . وكذلك ــ جوديت ــ مفردة بروحية شرقية كأنها جاءت من لفظ جودت .. وهذا ربما يعود إلى شعور خفي داخل شخصية شكسبير يعود به إلى شرقيته أو ذاته الشرقية العربية بوجه الخصوص .

 

مؤلفاته :

...............

 

    الشريف الرضي، مجلّة المعلم الجديد (بغداد) ـ المجلد 34 : ج 3 ، 4

    تاريخ الأدب العباسي / رينولد . ا. نكلسن ؛ ترجمة وتحقيق

    دراسة حول شكسبير، مجلة "المعرفة"، بغداد 1960

    ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح أبي الفتح عثمان بن جني المسمى بالفسر

    فن التقطيع الشعري والقافيه

    فن الترجمه 1691

    أدب المقامات أو الفن الأقصوصي المسجع ..مقال

    أهم مائة شخصية في تاريخ البشرية للدكتور مايكل هارت ..مقال

    التعريف والنقد عنترة وعبلة ..مقال

    التعريف والنقد: موضوعات عربية وإسلامية في الدراسات التاريخية والتربوية والأدبية للأستاذ الدكتور عبد اللطيف الطيباوي ..مقال

    تاريخ العراق السياسي الحديث تأليف الأستاذ السيد عبد الرزاق الحسني (مطبعة دار الكتب - بيروت - لبنان 1975 - في ثلاثة أجزاء - الطبعة الثالث المنقحة بالأوفست.. مقال

    الرصافي مؤرخا مع نظرة خاصة لتأريخه للسيرة النبوية ..مقال

    دراسة في الأمثال العربية القديمة ..مقال

    عرض ونقد لبعض آراء الثعالبي في اليتيمة.. مقال

    قاموس عربي - إنكليزي للغة الفصحى المعاصرة جمع وترتيب معن زلفو مدينة ..مقال

 

وفاته :

..............

توفي الدكتور صفاء خلوصي في لندن عام 1997 وقد ناهز الثمانين من عمره ودفن هناك.

رحمه الله وأحسن مثواه

 

 

المصادر:

...................

ويكبيديا الموسوعة الحرة

صحيفة المثقف

المحامي بديع عارف

صحيفة دنيا الوطن

مركز النور

جريدة الزمان

وإلى لقاء قادم في حلقودة أخرى من مسلسل {أدباء منسيون من بلادي}

 

علاء الأديب

تونس / نابل

14/4/2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق