بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 14 ديسمبر 2014

العدد الرابع لسنة 2014 ...المقال .... افة اقحام اللسانيات في النقد الادبي ... بقلم : أنور غني الموسوي

 

 

العدد الرابع لسنة 2014

المقال

 افة اقحام اللسانيات في النقد الادبي 

بقلم : أنور غني الموسوي

 

 

لقد اكدنا مرارا و تكرارا على خطورة اقحام المصطلحات اللسانية و الابحاث اللسانية و المتطلبات اللسانية في النقد الادبي ، لان ذلك اضافة الى عدم بلوغه مكامن الجمال في العمل الادبي فانه يؤسس الى نظرية فنية للغة مزيفة تجر الابداع الى غير مجاله  الصحيح . ان هذا الامر من الخطورة بمكان و يمس جوهر عملية الابداع لانه يؤسس لمنظومة مفاهيمية تتسب مع غياب نقد جمالي اصيل الى تحول الادب الى انتاج لساني توصيلي رث .

من اهم واخطر التاسيسات اللسانية هي فكرة النص اللسانية باعتبارة ( وحدة توصيلية ) ان هذا التعريف يقتل كل ابداع لغوي فني في مهده ، و هناك ايضا بعد اخر خطير هو وحدة النص اللسانية ، باعتبار انها لا تتحقق   الا بالسبك  اللفظي و الحبك  الدلالي ، و هذا اضافة الى انه خلاف وجدان كل شاعر حتى من يكتب الشعر الكلاسيكي فانه يمثل هبوطا خطيرا في فهم اللغة الفنية .
لا بد من التاكيد ان اللسانيات ليست علم اللغة الفنية الابداعية انما هو علم اللغة التخاطبية التوصيلية التقريرية ، و يجب ابعاد الابحاث اللسانية عن النقد الادبي ، و عدم السماح بذلك ، و ايضا لا بد من الاتجاه  نحو نقد ادبي جمالي علمي يتبين من خلاله بصورة لا تقبل الشك  ابتعاد اللسانيات عن مواطن الجمالية اللغوية .
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق