بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 27 مايو 2019

مجلة المرفأ الأخير العدد الثالث لسنة 2019 موسوعة التفسير الموضوعي للقران الكريم ( اصحــاب الجنــة في القــرآ ن الكــريــــم ) بقلم د : فالح الكيـــــلاني

مجلة المرفأ الأخير 

العدد الثالث لسنة 2019
 
موسوعة التفسير الموضوعي للقران الكريم 
 
( اصحــاب الجنــة في القــرآ ن الكــريــــم )

بقلم د : فالح الكيـــــلاني





اصحاب الجنة هم صفوة الخالق من خلقه هداهم لعبادته وانار لهم الطريق المستقيم بعد ان عرّفهم به فهم الذين يفوزون بجنته في الاخرة ويوم يقوم الحساب فيوفيهم الله تعالى اجورهم جزاء استقامتهم واطاعتهم لله تعالى فيظلهم بظله يوم لا ظل الا ظله فانهم على الهــدى والصلاح فلم يضل الله تعالى قلوبهم . وانفسهم بعيدة عن الضــلال وقد وصفهم القران الكريم في مواطن كثيرة واسهب في وصفهم في كثير من الايات المباركة الكريمة كما ستجدون ذلك مفصلا في شرح ايات اصحــاب الجنـة من هذا الكتاب لكي تعم الفائدة اذكر بعض صفات اصحاب الجنة التي وردت في القران الكريم بايجاز ولا اخرج عنها لغيرها . .
فاصحاب الجنة هم الذين يقولون الحمد لله رب العالمين ويثبتون على عبادته والاقرار بالعبودية والخضوع له سبحانه وتعالى لان كل ما على الارض وما في الكون من صنعه وعليم به وجبت عبوديته لانعامه عليهم في الخلق والحياة . ودعوتهم اليه لاجل هدايتهم ودفع الضر عنهم والاستعانة به في كل الامور. .
اصحاب الجنة هم المتقون الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقهم الله تعالى ينفقون. والذين هم يؤمنون بما انزل الله تعالى على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في القران الكريم وما انزل الله تعالى على الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم ويؤمنون ايمانا تاما بالله تعالى وملائكته ورسله و باليوم الاخر وبالقضاء والقدر خيره وشره وبالبعث والنشو ر من بعد الموت والحساب بما فيه من ثواب وعقاب وكل على قدر ما عمل من خير او من شر في الحياة الدنيا يوم القيامة وبالجنة والنار .
ووصفهم الله تعالى يانهم الصابرون في السراء والضراء والذين هم اذا اصابتهم مصيبة او خوف او فقر او عوز او فقد ولد او فقد عزيز عليهم قالوا:
( انا لله وانا اليه راجعون )
اي اوكلوا الامور كلها الى الله تعالى وانهم يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر ولا يفرقون بين احد من رسله ويطيعون الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم ويبتهلون الى الله تعالى في كل امورهم يدعونه سبحانه:
( ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وما لا تتحمله انفسنا ونسألك اللهم العفو والعافية وغفران زلاتنا وان تحمينا من الزلل برحمتك يا ارحم الراحمين فانت مولانا ونسألك ان تنصرنا على القوم الكافرين ) .
ومن صفاتهم انهم يسلمون وجوههم لله تعالى فهم محسنون ويتبعون الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فهم على ملة ابيهم ابرا هيم خليل الله عليه السلام فهم قوامون لله شهداء بالقسط يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون واذا سمعوا ما انزل الى الرسول تفيض اعينهم من الدمع مما عرفوا من الحق ولليونة قلوبهم وخشوعها ورقة نفوسهم وايمانها ويقولون( ربنا سمعنا واطعنا فاكتبنا مع الشاهدين). فقد نزع الله تعالى من قلوبهم الغل والحقد والكراهية والانانية والحسد والبغض والغضب والمين والاخلاف فليس فيها غير حب الله تعالى و حب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم والمؤمنين فقلوبهم وجلة في ذكر الله تعالى واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون في امورهم واعمالهم وافعالهم وافكارهم . يتبع .
.

د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق - ديــالى - بلـــــد روز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق