بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 نوفمبر 2015

العدد العاشر لسنة 2015 .... البيت الثقافي العراقي التونسي ... يعزّي بوفاة المناضلة الجزائريّة جميلة بوحيرد (رحمها الله)






العدد العاشر لسنة 2015


البيت الثقافي العراقي التونسي


يعزّي بوفاة المناضلة الجزائريّة


جميلة بوحيرد (رحمها الله)








بسم الله الرحمن الرحيم

البيت الثقافي العراقي التونسي

الهيئة التأسيسية

تونس في 7-11-2015







تلقينا قبل قليل نبأ وفاة المناضلة العربية الجزائرية جميلة بوحيرد .
التي كانت مثالا نابضا لنضالات المرأة العربية عامة والجزائر على وجه الخصوص

وهي مواليد1935 في حي القصبة بالجزائر، مقاومة جزائرية من المناضلات اللائي ساهمن بشكل مباشر في الثورة الجزائرية على الاستعمار الفرنسي لها، في منتصف القرن الماضي، انضمت الي جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاستعمار الفرنسي ونتيجة لبطولاتها أصبحت الأولى على قائمة المطاردين حتى أصيبت برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها.

وبدأ الفرنسيون بتعذيبها داخل المستشفى وتعرضت للصعق الكهربائي لمدة ثلاثة أيام كي تعترف على زملائها، لكنها تحملت هذا التعذيب، وكانت تغيب عن الوعي وحين تفيق تقول الجزائر أُمُنا.

وحين فشل المعذِّبون في انتزاع أي اعتراف منها، تقررت محاكمتها صوريا وصدر بحقها حكما بالإعدام عام 1957، وتحدد يوم 7 مارس 1958 لتنفيذ الحكم، لكن العالم كله ثار واجتمعت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بعد أن تلقت الملايين من برقيات الاستنكار من كل أنحاء العالم.

وعُدّل حكم الاعدام إلى السجن مدى الحياة، وبعد تحرير الجزائر عام 1962، خرجت جميلة بوحيرد من السجن، وتزوجت محاميها الفرنسي جاك فيرجيس الذي دافع عن مناضلي جبهة التحرير الوطني خاصة المجاهدة جميلة بوحيرد والذي أسلم واتخد منصور اسما له.

وبمناسبة هذا المصاب الجلل لايسعنا الاّ أن نتقدم للشعب العربي بكل مكان من هذا الوطن الكبير وللمرأة العربية في كل ساحات وميادين النضال والعمل بتعازينا داعين الله سبحانه وتعالى أن يسكن الفقيدة جنان الخلد وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان .

علاء الأديب
ر. الهيئة التأسيسية

للبيت الثقافي العراقي التونسي.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق