العدد السادس
لسنة 2015
الاضداد في اللغه
بقلم : عباس
عدنان ماليّة
يعزى سبب الاشتراك
اللفظي الى اسباب عده منها
-اختلاف اللهجات
العربيه القديمه فمثلا الفعل (وثب)في لهجة حمير تعنى القعود وفي قبائل اخرى تعني فقز
-التطور الصوتي
الذي يطرأعلى اللفظ
-المعنى الحقيقي
وانتقاله الى المعنى المجازي فكلمة (عين)تعني اداة البصر واستعملت بمعنى (الجاسوس)
وبمعنى (افضل الاشياء واحسنها
----
اذن الاضداد هي
الكلمات التي لكل منها معنييان متضادان ,,مثل المولى الذي يعني السيد والمولى
1-حسبت -حرف من
الاضداد ،يكون بمعنى الشك ،ويكون بمعنى اليقين قال تعالى (وحسبوا الا تكون فتنة فعموا
وصموا)فحسبوا هنا من باب الشك
قال لبيد :حسبت
التقي والبر خير تجارة -رباحا اذا مااصبح المرء قافلا
ومعناه تيقنت ذلك
-----
2-عسعس-حرف من
الاضداد ،يقال عسعس الليل اذا ادبر وعسعس اذا اقبل قال الفراء في قوله نعالى(والليل
اذا عسعس)
سئل -نافع بن الازرق
ابن عباس عن معنى عسعس فاجاب ابن عباس :عسعس :اقبلت ظلمته فقال له نافع فهل كانت العرب
تعرف هذا؟ قال ابن عباس نعم اما سمعت قول أمري القيس
عسعس حتى لويشاء
ادنى ---كان له من ناره مقبس
----
3-صار حرف من الاضداد.يقال
صرت الشيء اذا جمعته وصرته اذا قطعته وفرقته قال تعالى (فصرهن اليك)قال ابن عباس معناه
قطعهن.
فالذين قالوا
:معناه قطعهن قالوا(الى) مقدمه في المعنى والتاؤيل (فخذاربعة من الطير اليك فصرهن)
اي قطعهن
-----
4-السامد من الاضداد
فالسامد في كلام اهل اليمن اللاهي وفي كلام طيئ الحزين قال تعالى(ولاتبكوا وانتم سامدون)
فقيل معناه لاهون
وعن ابن الاعربي
قال السامد اللاهي في الامر الثابت فيه
------
5-اسررت من الاضداد
يكون اسررت بمعنى كتمت وهو الغالب على الحرف ويكون بمعنى اظهرت
قال تعالى (واسروا
النجوى الذين ظلموا)يعني كتموا
-----
6-اشتريت حرف من
الاضداد يقال اشتريت الشيء على معنى قبضته واعطيت ثمنه وهو المعنى المعروف عند الناس
ويقال اشتريته
اذا بعته قال تعالى(اولئك الذين اشتروا الضلاله بالهدى)معناه باعوا الضلاله بالهدى
-----
7-بعت من الاضداد
بعت الشيء على المعنى المعروف عند الناس وبعت الشيء اذا اشتريته
قال الفراء :سمعت
اعرابيا يقول :بع لي تمرا بدرهم ،يريد اشترلي تمرا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق