بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 4 أبريل 2016

العدد 3و4 لسنة 2016 ... رحيلُ مُدُنِ الأفراحِ ... للشاعر : خلف دلف الحديثي



العدد 3و4 لسنة 2016

رحيلُ مُدُنِ الأفراحِ

للشاعر : خلف دلف الحديثي 



وخزة من وخزات الوجع العراقي
بَرأتُ منِّي ولم أبْرأْ من الشِّعرِ
فخَاصمَ النزْفُ بوْحَ الحرْفِ في السّطرِ
وقد أقامَ احْتفالاً عِندَ سُدْرتِهِ
حتّى تزورَ طُيورُ القلبِ للزّهرِ

وتُعلنُ الصّدحاتِ الخُضرَ كوكبةٌ
منَ الحَساسينِ في دوّامةِ القصْرِ

وترْقصُ الشّمْسُ في مَلكوتِ دوْرَتِها
لِتَطْردَ القهْرَ عن ظلّي وعن فجْري

ويبْسطُ الغيمُ لي كفيْهِ مُزدهياً
حتّى يرشَّ مواتَ الرّوحِ بالقطْرِ

مُبلّلٌ في جفافِ الرِّيحِ حَقلُ فمي
فتَاهَ بين صَحارى حُلمِهِ نشْري

ورَاحَ يرْكضُ خوفاً لا إلى جهةٍ
قلبي فأسندَتِ الأضلاعُ لي صَبْري

لا نبْضُهُ فيهِ يدْري أينَ وِجْهتُهُ
ولا دِماهُ التي سَالتْ على القفْرِ

ما زالَ يشْخَبُ والأحزانُ تقْدَحُهُ
جرْحي ويكتمُ عن أفراحِهِ شَعْري

كُلّي أنا ضعْتُ في كُلّي فكوّمَني
خيطُ الحريرِ فباعَ الحُبّ بالخُسرِ

كأنّما قُدَّ ثوْبُ الحزْنِ لي كفناً
فراحَ يدْفنُني في جُبِّهِ صَخْري

تسلّق الماءُ كي يَروي جَوى عَطشي
فغَادرَ المَدُّ مَائي واحْتفى جَزْري

تسَاءَلَ القفْرُ عَمَّنْ زارَهُ بَرِماً
وَعَنْهُ ساءَلَ هَمْسَ الشّيْحِ في البَرِّ

مَنْ ذا الذي جاءَ في كَفَّيْهِ دَمْعَتَهُ
وعَنْهُ أخْفى الثّرَى إطْلالةَ البدْرِ

فضَاعَ نَشْرُ شُعوري في سَوَاحِلِهِ

وَعندما عُدْتُ لمْ أعْثرْ على النّهْرِ

دَقّ الرَّحيلُ بنا أجْراسَ غُرْبَتِهِ
فعَانَقَ الدّمْعُ بابي واكْتوى نَحْري

فأعْلنَتْ مُدُنُ الأفْراحِ رِحْلتَها
حُزْناً وَضاعَ صَدى المِجْدافِ في البَحْرِ

تلقّفَتني أنا السّمَكاتُ واحْتَجَبَتْ
رُوحي وغابَ مع الشّهقاتِ بي ذِكْري

فسَبّحَ الحُوتُ في أعْماقِ ظُلْمَتِهِ
عَنّي وَخَفّفَ في تسْبيْحِهِ أسْري

واسْتدْرجَ الموْجَ نَحْوي في زَوَارِقِهَ
فباحَ لليمّ سِرّي الكوْكبُ الدّرّي

وفي الزُّجَاجَةِ ألواني قدِ انْكشَفَتْ
فأوْدَعَ النوْرُ في مِشْكاتِهِ سِرِّي

وما سَئِمْتُ دُعَائي ظلَّ يَحْرِسُني
ورَدَّدَ البَحْرُ في أمْوَاجِهِ قَهْري

سُبْحانَكَ اللهُ ما زَالَ الأَذى قَدَري
فَهلْ تُرَاهُ مَعي يبْقى مَدى الدّهْرِ؟

مِنّي أفرُّ إلى نَفْسي فيَعْصِرُ لي
كأسَ النّبيذِ فيسْمو بالطَّلا سُكْري

فيُعْلِنُ الكرْمُ كفّي مِنْهُ ما قََطَفتْ
إلا عصيرَ الأسى كي يرْتوي فقْري

إنّي اختنقْتُ ففُكَّ القيْدَ عن جَسدي
وَدعْ لهذي الرّبى تستافُ مِنْ عِطْري

فقاءَ بعْضي بجرْفِ الوَهْمِ فاحْتَشَدَتْ
لي الرِّمَالُ فشَدّ إلى يقْطِينِهِ صَدْري

وظلَّ بعْضي لأجْلي يَشْتكي قلِقاً
ويسألُ اللهَ يكْفيني مِنَ الضُّرِّ

أنا اكتوَيْتُ ثيابي أمْطَرَتْ لهَباً
حتّى اشْتعَلْتُ وعنّي خَبَّأوا أمْري

مَنْ يَمْنحِ القلبَ بعْضاً مِنْ براءَتِهِ
أنا الذي ضعْتُ لمّا بعْتُهُ عُمْري

وَسَلّمَتْهُ يدي مِفَتاحَ جَنَّتِها
وَمَا بَخلْتُ فأدْمى خِنْجَري ظهْرِي

وقفْتُ أحْصُدُ مِنْ قاموسِ ذاكرتي
سنابلَ الحُبِّ مَحْمولاً بها طُهْري

فقدْ تساوَتْ ليَ الأشْياءُ في نَضري
ما عدْتُ أفْرُقُ بيْنَ الخيْرِ والشَّرّ
فالكلُّ عِندي بأفكاري سَواسيةً
والكُلُّ يحْملُ في أرْدانِهِ وِزْري

فجاءَ صوْتي ليَحْكي جرْحَ قِصَّتِهِ
فمَاتَ صوْتي وَزُفَّ الكلُّ للقبْرِ

*** 
 21/7/2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق