بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 25 يوليو 2019

مجلة المرفأ الأخير العدد السادس لسنة 2019 الطُرطور مقالات ملفقة بقلم- محمد فتحي المقداد


مجلة المرفأ الأخير 

العدد السادس لسنة  2019

الطُرطور

مقالات ملفقة
 
بقلم- محمد فتحي المقداد






الطُرطور: بضم الطاء, قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس, هذا المعنى القاموسي لها, أما استخدام الناس لها في الحياة اليومية, يستدلون بها على الشخص التافه, وكما يبدو أن هذه القلنسوة في أساسها وافدة على العرب من الأمم المجاورة كالفرس, و يعتقد البعض أنها تركية الأصل. فقد كان يلبسها المغفلون والحمقى وأصبحت صفة لازمة لهم مقابل العمائم العربية وهكذا خلدت في ذهن الناس أنها من الأشياء التافهة وبالتالي صفة القلنسوة أصبحت بداية صفة لمن يلبسها ومن ثم ذهبت القلنسوة وبقيت الصفة ملازمة للشخص الذي يراد وصفه بالطرطور أي التافه الذي يعني شيئاً لواصفه, ومن هنا فقد درج في فترة حرب الخليج الثانية هذا المصطلح على لسان الوزير العراقي محمد سعيد الصحاف في تصريحاته عن الجنود الأمريكيين بوصفهم بالطراطير. والحاجة المخلعة يقال لها مطرطرة, والسيارة التعبانة من القدم وكثرة الخدمة ويصدر من حركتها أصوات غير عادية, يقال لها سيارة مطرطرة أي أنها لا تصلح للخدمة, حتى اللبن الحامض من الحرارة تظهر فقاعات على وجهه يقولون عنه مطرطر. يبدو من كون تخصيص هذا النوع من أغطية الرأس للمغفلين أنَّ الرسومات التي كنا نراها للشهير ( جحا ) كانت تزيِّن رأسه بهذا الشكل من الأغطية . ثم إنَّ إخوتنا المصريين يسمون هذا الشكل من الأغطية - و الذي درج استخدامه في حفلات الأطفال - باسم طَرطور - بفتح الطاء - . أعتقد من كلمة طرطور ولدت كلمة طرطيرة .. التي تزكم الأنوف بدخانها .. وتزعج الناس بصوتها ..رغم هذه المساويء .. فهي عملية جدا بالنسبة للأرياف .. خصوصا الأنواع غير المكشوفة منها الطرطيرة من الأشياء المطرطرة وهي في صنف الطراطير من الأشياء التافهة
كذلك ذكرني أحد الأخوة بصلصة الطرطور الطحينة+ الحامض+ اللبن+ الملح) ويسألني عن تسميتها, فقلت وبالله استعين يبدو من اسمها أن من أكلها هو أحد الطراطير ونسبت إليه هذا بالضبط ما يدعونه بالعراق بالنسبة للدف .. عندما يرتخي الجلد فيه ..وأيضا يعرضونه للتسخين على الشمعة أو نار فحم زاوية دلال القهوة في الديوان أو المنقلة ..كنت أشاهد هذا في الديوان عندما يأتي المداحون مع دف وفهم لعمل أمسيات مدح للنبي صل الله عليه وسلم .. حيث يدفئون الدفوف على حرارة جمر دلال القهوة .
كما يسمى الدعي ( وهو الشقي المستهتر الذي يدعي القوة كذبا ) طرطور حينما يكسر شوكته رجل آخر في العراق نقول للسفيه والجبان ولغير المؤدب .. طـرطـور .. والذي يخاف السير في الليل وخصوصا في الأماكن النائية كالصحراء والأرياف .. يسمى طـرطـور وفي مكائن الديزل لسحب الماء من شاطئ النهر ونقله إلى الساقية .. لها خرطوم .. فيه جزء يسمى طـرطـور وقد يكون هناك أشياء كثيرة أخرى تحت نفس المسمى لكن لا تخطر على البال حاليا ..نستخدم كلمة طرطور للإشارة للشخص الذي لا يملك أية سلطة: أي لا يحل ولا يربط ! تستخدم كلمة طرطور للشخص ضعيف الشخصية والذي ليس له رأي ومحكوم من قبل الآخرين روح روح تعال نعال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق